• full screen slider
  • full screen slider
  • full screen slider
  • full screen slider
  • full screen slider
  • html slideshow
  • jquery carousel
  • jquery carousel
  • full width slider
  • carousel bootstrap
  • bootstrap slider
  • bootstrap slider
  • bootstrap slider
bootstrap image slider by WOWSlider.com v6.3
connection قدم البروفيسور السماني عبد المطلب أحمد محاضرة بعنوان كيفية إختيار الإمتحان المناسب من بين عدة أنماط أو أشكال من الإمتحانات حيث تناولت المحاضرة أنماط و أشكال الإمتحانات ، تحليل الصفات الأساسية للإمتحان المثالي ، تحليل فقرات الإمتحان ، و قد حضر المحاضرة أعضاء هيئة التدريس بالكلية و مجموعة من محاضري و مساعدي التدريس بالولاية و نوقشت العديد من الأسئلة المطروحه من قبل الحضور و أبدى الجميع إستحسانهم لما تلقوه من هذه المحاضرة . حققت كلية الشرق الأهلية إنجازاً كبيراً على مستوى الجامعات السودانية ، وفقاً لتصنيف مؤسسة ويبوميتريكس الإسبانية المشهورة عالمياً في تصنيف الجامعات و المعاهد العليا ، وقد أظهرت المؤشرات تقدم الكلية عن أكثر من 1000 جامعة على مستوى العالم و إحرازها المركز رقم 34 على مستوى الجامعات و المعاهد العليا في السودان ، التهنئة مستحقة لهذا التقدم من مجلس أمناء الكلية و مجلس المؤسسين لإدارة الكلية على هذا الإنجاز و التهنئة موصولة لإدارة تقانة و شبكة المعلومات بالكلية التي أسهمت بدور كبير في هذا الإنجاز و كذلك العاملين بالإدارة و تخص بالتهنئة الأستاذ محمد عبدالله خالد ، طلال عصمت ، بريندا بيوش . مع تهنئة و تحيات إدارة الإعلام . . يتقدم عميد الكلية د.هارون عبدالله عيسى بأحر التهاني و التبريكات لخريجي الدفعة 17 من كل التخصصات بمناسبة إكمالهم برنامج البكالوريوس كما ثمن عيسى الدور الذي قامت به اللجنة العليا للتخريج و الجهود التي بذلتها كافة اللجان الأخرى و عبر عيسى عن سعادته بحضور عدد من رموز الولاية و قيادات بالحكومة المركزية لكرنفال تخريج الدفعة 17 ، كما ثمن الدور الذي تقوم به عمادة شؤون الطلاب في تسهيل و تيسير إجراءات الكرنفالات التي تقام سنوياً للمناسبات المختلفة ، أيضاً كما شكر عميد الكلية كل من رئاسة شرطة محلية كسلا و المؤسسات الأمنية المختصة في شأن تأمين الكرنفال على مجهوداتهم الجبارة في تأمين هذا الكرنفال و إخراجه بالصورة التي تم بها ، و من جانب آخر شكر الدكتور أميري كل من أعضاء هيئة التدريس و أعضاء أمانة الشؤون العلمية للبذل و الجهد الذي يقدمونه لإخراج كادر بشري مؤهل يساعد في دفع عجلة التنمية و التطوير و الإنتاج في البلاد و دعا أميري كافة منظمات المجتمع المدني بأطيافها المختلفة للنظر بعين الإعتبار لشريحة الخريجين كونهم نواة المجتمع و صفوته التي تعتبر مجالاً خصباً للإستثمار الفكري و المعرفي ، كما ألقى المتحدث بإسم خريجي تقانة المعلومات كلمة الخريجين ممثلا لخريجي تقانة المعلومات و التي كانت تحث الخريجين على العمل و المثابرة في المراحل المقبلة و كما حثت طلاب الدفعات الأخرى على الإجتهاد و الإستفادة من أخطاء من سبقوهم . و في شأن آخر دعا الأستاذ السر خلف الله أسر الخريجين على تشجيع و تحفيز أبنائهم على العمل الجاد في المراحل المقبلة و الإنخراط في الأنشطة الإجتماعية المختلفة التي تدفع عجلة النماء و التطوير بالكفاح و المثابرة بإعتبار أن المرحلة المقبلة هي التي تحدد مصير الفرد على حد تعبيره كما شكر كل الحضور على تشريفهم الكرنفال و إختتم الكلمة بالدعاء للخريجين بالتوفيق و السداد في دينهم و دنياهم .

مكتبة كلية الشرق الأهلية

عن المكتبة :

نشأت مكتبة الكلية مع نشأة الكلية عام 1996م وقد كانت تصم عدد مقدر من مصادر المعلومات حيث غطت تخصصات الكلية في ذلك الوقت كانت تشمل الاقتصاد والادارة والمحاسبة وتقنية المعلومات ومع تطور الكلية أجازة تخصصات جديدة فيها شملت يكلاريوس القانون واللغة الانجليزية والمختبرات الطبية , ثم نقل المكتبة الي مكتبة كبيرة بمواصفات حديثة وهي الان المكتبة المركزية وقد تم تزويدها بكل مصادر المعلومات الحديثة والقيمة , شملت كل التخصصات الحالية بالكلية وتستخدم المكتبة نظام كوها koha المتكامل لادارة المكتبات ومراكز المعلومات , وهو نظام الي متكامل يمكن الباحثين من الاستفادة من تلك المصادر من خلال تيسير عملية البحث والاسترجاع عن بعد.

أمين المكتبة:

تعني أمانة المكتبة بأقتناء أحدث وأفصل مصادر المعلومات , وترتيبها حسب التقانين الدولية حتي يتم البحث فيها واسترجاعها بصورة سريعة ومفيدة , كما تعني تنمية المجموعات بصورة دورية والمحافظة عليها

الرؤية و الرسالة:

الرؤية:

تسعي المكتبة جادة للاسهام في دعم البحث العلمي في الكلية وتطويره وذلك بتقديم خدمات متنوعة وحديثة وذلك من خلال مصادر المعلومات التي تضمها في كل التخصصات والمجالات وعليه تساهم في عملية تطوير البحث العلمي في المنطقة والارتقاء به.

الرسالة:

تتمثل رسالة المكتبة في دعم وتطوير خدمات البحث العلمي سواء كان داخل الكلية او خارجها وذلك بتوفير احدث مصادر المعلومات وافضلها للأيفاء بمتطلبات المستفيدين من اعضاء هيئة التدريس وباحثين وطلاب .

إرشادات إستخدام المكتبة :

ولكي تصل المكتبة الي أهدافها السامية لابد من وضع سياسة لاستخدام المقنيات والحركة داخل المكتبة وعليه وضعت الارشادات التالية :
- أبراز البطاقة عند الدخول
- الالتزام التام بالهدؤ
- قفل الموبايل
- عدم الاكل والشرب
- وضع الحقائب في المكان المخصص لها
- التعامل مع الكتب برفق والمحافظة عليها
- عرض الدفاتر علي موظف المكتبة عند الدخول والخروج .

سياسة الإعارة:

1. الإعارة الخارجية لأعضاء هيئة التدريس فقط
2.فترة الإعارة أسبوعين فقط
3.لا يسمح بإستعارة أكثر من عدد (5) كتب في الفترة المعنية
4.الكتب النادرة لا يسمح بإعارتها
5.عند إستيفاء الفترة المسموح بها يتعرض عضو هيئة التدريس لعقوبة الحرمان من الإعارة لمدة ثلاثة أشهر.

أهداف و سياسة المكتبة:

الأهداف:

1.تلبية أحتياجات الطلاب .
2.خدمة البحث العلمي ودعمه .
3.تلبية احتياجات المنطقة من مصادر معلومات .

السياسة:

الهدف الاساسي من قيام وأنشاء المكتبة هو تقديم الخدمات للمستفيد من طلاب وباحثين وأساتذة . ولكي يتم ذلك لابد من تنمية المجموعات وتنظيمها وأتاحتها للمستفيدين ويتم تنميتها من خلال :
1. ملاحظة العناوين المطلوبة من خلال متابعة حركة المستفيدين في المكتبة واستخدامهم للمصادر.
2. يتم التزويد عن طريق شراء العناوين الحديثة بصورة دورية .
3. متابعة مصادر المعلومات لاكتشاف النقص .
4. معرفة المطلوب من العناوين عن طريق الاساتذة والباحثين .
5. الفهرسة والتصنيف:
أي عملية تنظيم مصادر المعلومات وفقا للاساليب والتقانيين الدولية حتي تتم عملية البحث والاسترجاع بصورة متقنة وسريعة . حيث تم الاعتماد علي :
- تصنيف دبوي العشري.
-استخدام التقنين الدولي للوصف البيوجرافي وقواعد الفهرسة الانجلواميركية في عمليات الفهرسة .

الخدمات الإلكترونية

الفهرس الإلكتروني KOHA

خدمة إلكترونيةخدمة إلكترونيةخدمة إلكترونيةخدمة إلكترونيةخدمة إلكترونيةخدمة إلكترونية

المستودع الرقمي D-space

خدمة إلكترونيةخدمة إلكترونيةخدمة إلكترونيةخدمة إلكترونيةخدمة إلكترونيةخدمة إلكترونية

قاعدة بيانات EBSCO

خدمة إلكترونيةخدمة إلكترونيةخدمة إلكترونيةخدمة إلكترونيةخدمة إلكترونيةخدمة إلكترونية